مجموعة QNB تعتمد جدول أعمال الجمعية العامة العادية للمجموعة

نشر يوم : Mon, 10 Feb 2020

الدوحة، 10 فبراير 2020- اعتمدت مجموعة QNB خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للمجموعة بياناتها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، مساء يوم الأحد الموافق 9 فبراير 2020.

وعلى ضوء النتائج المالية القوية التي حققها البنك في 2019 واستنادا إلى الهدف المتمثل في تحقيق أكبر عائد على حقوق المساهمين، اعتمدت الجمعية اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على السادة المساهمين بنسبة 60% من القيمة الاسمية للسهم (بواقع 0,60 ريال للسهم)، ووافقت الجمعية أيضا على التوصية بتعيين كي بي إم جي كمراقب خارجي لحسابات البنك لعام 2020.

وخلال الاجتماع قدم سعادة السيد علي شريف العمادي، رئيس مجلس إدارة مجموعة QNB، تقريرا شاملا عن نشاط المجموعة ومركزها المالي خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، بالإضافة إلى خطة عمل المجموعة لعام 2020.  

وقال سعادته" ظل نجاحنا المتواصل مدفوعاً بالحوكمة القوية والاستراتيجية الواضحة والقيادة الحكيمة والإدارة الصارمة للمخاطر والتنفيذ المنضبط، وسنعمل على مواصلة تطوير أعمالنا وعلى غرس ثقافة الشفافية والمحاسبة والتعاون. ويتعزز ذلك من خلال التزامنا  بالحوكمة الرشيدة عبر شبكتنا، حيث أننا لا نتسامح مطلقاً مع انتهاكات القوانين والتشريعات ونسعى باستمرار إلى تحقيق أعلى مستويات السلوك الأخلاقي والمهني".  

وأضاف سعادته" واصلنا تعزيز ثقافة الأداء لدينا، وأكدنا على التركيز على العملاء والابتكار في إطار نهجنا الشامل لإدارة الأداء. إن الوتيرة السريعة للتطور في مجال الابتكار والتحول الرقمي تستدعي استمرار التغيير والتطوير في القطاع المصرفي. وأعتقد اعتقاداً جازماً بأن الابتكار هو أحد العناصر الرئيسية بالنسبة لنا لتحقيق رؤيتنا بأن نصبح أحد البنوك الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا، من خلال   العمل على تحقيق قيمة أكبر، وأيضاً عبر ضمان أن تكون أعمالنا مناسبة ومواكبة للمستقبل، ومن شأن مركزنا للابتكار العالمي الذي أطلقناه في 2019 مساعدتنا في تطوير هذه المبادرات في المستقبل".

وأشار سعادته إلى أن المجموعة قد تمكنت خلال 2019 من تحقيق نتائج مالية متميزة في كافة أنشطتها المحلية والدولية مع مواصلة انتهاج سياسة حكيمة وإدارة فعالة للمخاطر، كما أكد على حرص المجموعة على الاستمرار في خلق قيمة مستدامة للعملاء وللمساهمين.

 كما استعرض سعادة رئيس مجلس الإدارة خلال الاجتماع أهم بنود خطة عمل البنك لعام 2020 والتي تضمنت المحافظة على الدور الريادي للبنك في السوق المحلي، وتعزيز قيمة العلامة التجارية لQNB، بالإضافة إلى المحافظة على ريادة المجموعة في المنطقة والعالم.

وقد تمكنت مجموعة QNB من تحقيق نتائج مالية متميزة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 حيث وصل صافي الأرباح مبلغ 14,4 مليار ريال بزيادة نسبتها 4% عما تم تحقيقه مقارنة بالعام السابق، كما ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 10% ليصل إلى 945 مليار ريال. 

وتتواجد مجموعة QNB من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1,100 فرعاً ومكتباً تمثيلياً، و4,300 جهاز صراف آلي، ويعمل لديها ما يزيد عن 29,000 موظف.