QNB يحافظ على المركز الأول في الشرق الأوسط وإفريقيا في قائمة "أفضل 1000 بنك عالمي" من مجلة "ذا بانكر"

نشر يوم : Sun, 05 Jul 2020

الدوحة، 2 يوليو 2020 – حافظ QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، على المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في قائمة التصنيف العالمي من مجلة "ذا بانكر" لـ "أفضل 1000 بنك في العالم" والتي صدرت مؤخرا، معززا بذلك مسيرته الحافلة بالإنجازات البارزة.

وحصل QNB على المركز الأول في المنطقة بحسب رأس المال الأساسي الذي بلغ 24.9 مليار دولار بنهاية العام 2019، بزيادة قدرها 10.4٪، مما ممكنه من الحصول على المركز الـ 72 عالميا في القائمة، متقدما بثلاث مراكز.

وكان البنك قد حقق نتائج مالية قوية خلال فترة التقييم في الوقت الذي واصل فيه استراتيجية أعماله الناجحة.

وقد استند التصنيف إلى عدة معايير من أهمها النمو في الأرباح ما قبل الضريبة وإجمالي الأصول ونسبة الأصول الرأسمالية والعائد على رأس المال والعائد على الأصول ونسبة الفائدة الكلية ونسبة القروض المتعثرة ونسبة القروض إلى إجمالي الأصول وكثافة الأصول المرجحة بالمخاطر ومعدل التكلفة والدخل.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف تصنيف هذا العام ترتيب البنوك الأفضل أداءً باستخدام معيار جديد لمقارنة البنوك الرائدة من خلال ثماني مؤشرات أداء رئيسية وهي النمو والكفاءة التشغيلية وعائد المخاطر والأمان والربحية وجودة الأصول والسيولة والرافعة المالية.

إن حفاظ البنك على المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في قائمة هذا التصنيف العالمي من مجلة "ذا بانكر" يعد إنجازا هاما واعترافا جديدا بالتزام مجموعة QNB بالريادة في مجالات عدة، أهمها قيمة علامتها التجارية وأدائها المالي القوي وجودة أصولها، إلى جانب النمو المستمر لحصتها السوقية.

كما يعكس هذا الإنجاز الجديد مدى التزام المجموعة بمواصلة مسيرة الريادة والابتكار مدعومة بقوة أسس الحوكمة والاستراتيجية والقيادة والتنفيذ المنضبط.

وحافظت مجموعة QNB على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بقيمة 6.03 مليار دولار أمريكي وذلك وفقا للتقرير السنوي الصادر عن وكالة "براند فاينانس".

كما حافظ QNB على تصنيف ائتماني مرتفع يعتبر ضمن الأعلى في المنطقة طبقا لعدد من وكالات التصنيف العالمية الرائدة مثل "ستاندرد آند بورز" (A)، و"موديز" (Aa3)، و"فيتش" (A+)، كما حاز البنك على جوائز عديدة من قبل كثير من الإصدارات المالية العالمية المتخصصة.

وتتواجد مجموعة QNB حاليا في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها. ويعمل في المجموعة ما يزيد عن 29,000 موظف يخدمون أكثر من 25 مليون عميلاً في أكثر من 1,100 فرعا ومكتبا تمثيليا، بالإضافة إلى شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي تزيد عن 4,200 جهاز.