خطابات الاعتماد

إن الهدف من خدمة خطابات الائتمان هو تقديم خدمات مصرفية من الدرجة الأولى لعملائنا لمساعدتهم على شراء البضائع والخدمات بالشروط التي تخدم مصالح المشتري والبائع على حد سواء. ولا تقتصر خدمة خطابات الائتمان على توفير الحلول التمويلية فقط، بل تعمل أيضاً على إدارة مخاطر الائتمان، السياسة، الأداء، الوثائق وغيرها من المخاطر المتنوعة.

 

وتشترك عدة أطراف في عمليات خطابات الائتمان:

  • المتقدم بالطلب هو الطرف الذي يتكفل بعمل الترتيبات لإصدار خطاب الائتمان.
  •  المستفيد هو الطرف المسمى في خطاب الائتمان والذي يتم إصدار خطاب الائتمان من أجله.
  •  البنك المصدر أو الفاتح هو البنك المتقدم لإصدار أو فتح خطاب الائتمان لصالح المستفيد.
  •  البنك المعلم هو البنك المسمى في خطاب الائتمان لإعلام المستفيد بإصدار خطاب الائتمان.
  • البنك الدافع هو البنك المرشح في خطاب الائتمان لدفع المبالغ للمستفيد بدون استعانة، بعد التأكد من أن الوثائق متوافقة وعند استلام المبالغ من البنك المصدر أو بنك وسيط آخر مرشح من قبل البنك المصدر.
  •  البنك المؤكد هو البنك الذي يستبدل أهليته للائتمان بأهلية البنك المصدر حسب تعليمات البنك المصدر. وهو يلتزم في نهاية الأمر بالتزام البنك المصدر بالدفع.

خطابات الائتمان للتصدير

يقدم فرع QNB خطابات ائتمان فورية لخدمات البنك المؤكد، المعلم، الدافع والمفاوض وتسهيلات التخفيض لخطابات الائتمان للمصدرين.

تستخدم خدمة QNB لتأكيد خطابات الائتمان عندما يتعين على المصدرين التعامل ليس فقط مع المشترين الأجانب، بل مع بنوكهم أيضاً التي لا تتوفر معلومات كافية عنها ولا توفر خطابات الائتمان الصادرة منها راحة كافية. وبالطلب من QNB على تأكيد خطابات الائتمان الخاصة بك، ستحصل على ضمان الدفع من بنك عالمي من الدرجة الأولى للوثائق المقدمة المتوافقة مع الائتمان.

 تضمن لك معايير QNB العالية للتدقيق بالوثائق أنه لن يتم رفض وثائقك التي تم التدقيق بها مسبقاً. ونحن نطبق معاييرنا الاستثنائية للخدمة لضمان إتمام المفاوضة على وثائقك وإصدارها في موعدها.

 كما سيقوم QNB بالحفاظ على النسخة الأصلية للخطاب وإرسال نسخة منه مخصصة لتسهيل إعداد الوثائق، وذلك بدلاً من زيارة للحصول على خطابك الائتماني للتصدير.

خطابات الائتمان للاستيراد

يعترف البائعون في معاملاتهم التجارية الدولية بخطابات الائتمان للاستيراد التي يصدرها QNB كضمان من الدرجة الأولى لإتمام عملياتهم للاستيراد بشرط أن يقدموا الوثائق الإلزامية للبنك. وتوفر خطابات QNB للائتمان ضماناً للعملاء بأن الدفع سيتم عند امتثال المستفيد لشروط وأحكام خطابات الائتمان.

يتمتع QNB بأقوى تصنيف ائتماني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لذلك لا يترتب عادة على الأطراف في المعاملات التجارية أن يتحملوا المزيد من تكاليف التأكيد من قبل طرف ثالث من البنوك عند إصدار خطابات الائتمان من قبل QNB. وذلك يمثل قيمة عظيمة لعملائنا ويدل على أن QNB يتمتع بمقدرة عالية لتحسين كفاءة العمليات الشرائية للعملاء من خلال خدماته المصرفية الراقية.

الضمانات وخطابات الائتمان الاستعدادية

في معاملة خطاب الائتمان الاستعدادي يتم تحويل مخاطرة الائتمان من المتقدم بالطلب إلى البنك المصدر، ويتمضمان الدفع للمستفيد طالما كان ذلك متوافقاً مع شروط وأحكام خطابات الائتمان الاستعدادية. ويحدد خطاب الائتمان الوثائق الواجب تقديمها والبيانات المرفقة في تلك الوثائق.

 يقدم QNB التأمينات الأولية، أداء السندات، ضمانات مسبقة الدفع، ضمانات الاستبقاء، ضمانات الدفع وغيرها من الأدوات مع صياغة غير اعتيادية للعملاء.

 كما هو الحال مع خطابات الائتمان للاستيراد، لا تتطلب الخطابات الاستعدادية التي يصدرها QNB التأكيد من طرف ثالث من البنوك بما أن QNB يتمتع بأحد أقوى التصنيفات الائتمانية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. نتيجة لذلك يتمكن عملائنا من التوفير في تكلفة المواد المصرفية ورفع كفاءة المناقصات والعمليات الشرائية.

تأكيد خطابات الاعتماد

تُستَخدم خدمة تأكيد خطابات الائتمان من QNB عندما يتعامل المُصدِّرون مع مشترين أجانب غير معروفين، بالإضافة إلى بنوكهم المعروفة بشكل أقل والتي لا تشكل خطابات ائتمانها مصدر راحة بالنسبة لهم. ومن خلال طلب تأكيد إصدار خطاب الائتمان من فرع QNB، ستحصل على ضمان للدفع من بنك دولي موثوق بالنسبة للوثائق التي يتم تقديمها بناءً على الائتمان.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟